Font Size

SCREEN

Profile

Layout

Menu Style

Cpanel

Articles

هل يمكن الاستفادة من السن بعد سقوطه ؟

هل يمكن الاستفادة من السن بعد سقوطه

إذا حدث أن سقط سن من مكانه لسبب ما و كان السن بحالة جيدة و بجزئية التاج و الجذر متماسكين , فإن هذا السن يمكن إرجاعه إلى مكانه و الاستفادة منه كما كان في السابق.

ما العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى  سقوط  سن من مكانه ؟

قد  يكون ذلك نتيجة حادث سير أو السقوط من مكان مرتفع أو نتيجة ضربة أو كدمة أثناء شجار ما أو قد يحصل ذلك أثناء القيام ببعض النشاطات الرياضية.

 

ما الإجراءات التي يمكن أن يقوم بها المريض أو من حوله لحين التمكن من الوصول الى طبيب الأسنان ؟

أولا :ينبغي غسل السن و تنظيفه تحت الماء دون استخدام الصابون أو الكحول أو أي مطهرات أخرى و دون فرك للمحافظة على الأنسجة المحيطة بالجذر و هنا يجب الإمساك بالسن من منطقة التاج والابتعاد تماما عن منطقة الجذر لحماية الأنسجة الرابطة المحيطة بالجذر , ثم يحاول المريض (أو أي شخص قريب في المكان يمكنه المساعدة ) يحاول إرجاع السن داخل تجويفه الأصلي في الفك إذا أمكن و الضغط عليه الى أن يتمكن من الوصول الى طبيب الأسنان.

إذا لم يتمكن المريض من إرجاع السن الى مكانه عليه الاحتفاظ به في وسط ملائم كاللعاب (يمكن أن يضع المريض سنه داخل فمه إما جهة الخد أو تحت اللسان ), إذا صعب عليه ذلك يمكن الاحتفاظ به في وسط من الحليب أو محلول متجانس خاص يباع في الصيدليات Hank’s Balanced Salt Solution . 

الماء وسط غير ملائم أبدا لحفظ السن لأنه يؤدي الى انحلال خلايا الأربطة المحيطة بالجذر خلال دقائق ,كما لا يحفظ السن في وسط جاف حتى لا تجف الخلايا و تموت.

 

ويبقى الوصول الى طبيب الأسنان في أسرع وقت ممكن عاملا أساسيا ومهما جدا في نجاح ثبات السن في مكانه بعد ذلك ، حيث تكون فرصة النجاح كبيرة إذا تمكن المريض من الوصول خلال الساعة الأولى من سقوط السن . وهنا يقوم الطبيب بفحص السن وتنظيفه والتأكد من سلامته وفحص الفم والأسنان والأنسجة المحيطة بالسن وتنظيفها ثم يقوم بإعادة السن الى مكانه في عظم الفك وتثبيته بواسطة سلك خفيف ومادة لاصقة أو حشوة تجميلية ، بحيث يثبت بالأسنان من حوله لمدة تتراوح بين أسبوعين الى أربعة أسابيع . هذا السن  غالبا ما يحتاج الى علاج عصب يمكن القيام به مباشرة أو خلال  أسبوع من تثبيته . كما يجب إعطاء المريض مضاد حيوي وغسول للفم ويوصف له بأخذ مطعوم الكزاز (Tetanus ) إذا لم يكن قد أخذه سابقا أو إذا كان المصاب قد تلطخ بالطين أو الوحل نتيجة الحادث .

وبهذا يكون السن قد أعيد إلى مكانه الصحيح وعاد المريض ليستفيد منه في عملية المضغ ونطق الأحرف بشكلها السليم إضافة الى أهميته من الناحية الجمالية خاصة وأن سقوط الأسنان غالبا ما يكون في الأسنان الأمامية .

 

و أخيرا ينبغي أن ننوه أن ما سبق ذكره ينطبق فقط على الأسنان الدائمة , و لا ينطبق على الأسنان اللبنية , ففي حال سقوط سن لبني من مكانه لا نرجعه إلى مكانه خوفا من أن يؤثر ذلك بشكل أو بآخر على السن الدائم من أسفله , علينا فقط أن نجعل الطفل يضغط على قطعة شاش نظيفة حتى يتوقف نزف الدم و من ثم نراجع طبيب الأسنان الذي بدوره يقرر إذا كان هناك ضرورة لعمل حافظة مسافة أم لا تبعا لترتيب السن الذي سقط ولعمر الطفل حينها .  

Alexa

مواضيع أخرى

We have 86 guests and no members online

عداد الزوار

اليوم
الأمس
هذا الإسبوع
هذا الشهر
العدد الكلي
187
394
1318
3589
1128227